السؤال الأول بخصوص وضع الأعمدة فى المنشأت وخاصة تلك التي تكون على شكل مستطيل
وحيث ان العمود يوضع بحيث يكون طوله في اتجاه ال Inertia الأقوى لأن وضعه في هذا الحالة يكون افضل لمقاومة هذا العزم
فهل هذا النوع من القوة يكون ناتج عن الاحمال الافقية فقط .. واذا كانت هذه المعلومات صحيحة فالسؤال الآن :
كيف اعرف الاتجاه الذي تكون فيه ال inertia كبيرة ؟؟؟
وماهو الحال بالنسبة لو ان العمود مربع الشكل أو دائري ؟؟؟
أولاً: الأحمال الأفقيه ليست السبب الوحيد لحدوث عزم على عمودِ ما, فمن الممكن مثلاً حدوث عزم على العمود نتيجه حدوث buckling للعمود
كيف اعرف الاتجاه الذي تكون فيه ال inertia كبيرة ؟؟؟
وماهو الحال بالنسبة لو ان العمود مربع الشكل أو دائري ؟؟؟
أولاً: الأحمال الأفقيه ليست السبب الوحيد لحدوث عزم على عمودِ ما, فمن الممكن مثلاً حدوث عزم على العمود نتيجه حدوث buckling للعمود
أو نتيجة أن الحمل الرأسي المؤثر على العمود هو حمل لا محوري أي لا يؤثر في مركز العمود
أو نتيجه عدم استمراريه الكمره فوق العمود مثل الأعمده الطرفيه
ثانياً: بالفعل يتم وضع العمود المستطيل بحيث يكون الإتجاه الطويل له هو الإتجاه الموازي للسهم الذي يشير إلى إتجاه العزم
ثانياً: بالفعل يتم وضع العمود المستطيل بحيث يكون الإتجاه الطويل له هو الإتجاه الموازي للسهم الذي يشير إلى إتجاه العزم
أو بمعنى أخر يتم وضع الإتجاه الطويل بحيث يكون عمودي على محور الدوران
وحتى نبدأ في شرح هذا الموضوع, يجب أولاً تعريف مصطلح عزم القصور الذاتي (Moment of Inertia)
وحتى نبدأ في شرح هذا الموضوع, يجب أولاً تعريف مصطلح عزم القصور الذاتي (Moment of Inertia)
فنجد أن عزم القصور الذاتي يعني قدره القطاع على مقاومة الدوران حول محوره
فمثلاً إذا كان العزم المؤثر على القطاع هو Mx, أي أن اتجاه سهم العزم موازي لمحور y وبالتالي سيسبب دوران للقطاع حول محور x
(أي أن محور x هو محور الدوران)
ففي هذه الحاله يجب وضع البعد الطويل للقطاع عمودي علي محور الدوران وذلك تبعاً للعلاقه : Inertia = (موازي * عمودي^3) \ 12
حيث: موازي هو البعد الموازي لمحور الدوران وهو محور X
عمودي أي البعد العمودي على محور الدوران وهو محور Y
وبالتالي عند وضع العمود في هذه الحاله بحيث يكون البعد الطويل عمودي على محور الدوران فسيكون هو البعد الذي سيتم تكعيبه تبعاً للعلاقه السابقه
وستكون هي ال Inertia الأقوى للعمود
ثالثاّ: بالنسبه للعمود المربع والدائري فستكون ال Inertia متساويه في الإتجاهين نظراً للتماثل
السؤال الثاني هل ال buckling يسبب moment ام torsion وارجو توضيح الاختلاف بين الاثنين
بدايةً: ال buckling يسبب moment
ثالثاّ: بالنسبه للعمود المربع والدائري فستكون ال Inertia متساويه في الإتجاهين نظراً للتماثل
السؤال الثاني هل ال buckling يسبب moment ام torsion وارجو توضيح الاختلاف بين الاثنين
بدايةً: ال buckling يسبب moment
ولمعرفه الفرق بينهم: نجد أن ال moment أو عزم الإنحناء الناتج في أي عنصر إنشائي - element هو عباره عن عملية ثني تحدث لهذا العنصر
أما ال torque فهو عمليه عصر (squeeze) لذلك العنصر
فمثلاً: قطاع كمره له محوري X , Y وكان محور Z هو المحور العمودي علي القطاع
فإذا حدث دوران للقطاع نتيجة الأحمال وكان هذا الدوران حول محور X أو Y
فإن هذا الدوران هو عزم إنحناء (Bending Moment)
أما إذا كان هذا الدوران حول محور Z العمودي علي القطاع فإن هذا العزم هو عزم ليّ (Torsional moment) or (Torque)
السؤال الثالث سؤال عن تقليل سمك العمود
عمود قطاعه 20×60 سم في الدور الأرضي يراد تقليل قطاعه في الدور الاول ليكون 20×50 سم .
فهل تقليل الـ 10سم يتم من احد اطراف العمود او من كليهما يعني 5 سم من كل طرف؟
واذا كان التقليل من طرف واحد الا ينتج عن ذلك لا مركزية على العمود بالدور الارضي وبالتالي على القاعدة؟
حيث هذا هو المعمول به من قبل كثير من المقاولين
بالنسبه لتقليل قطاع العمود وتبعاً للكود المصري للخرسانه (الملحق الثاني دليل التفاصيل الإنشائيه)
بالنسبه لتقليل قطاع العمود وتبعاً للكود المصري للخرسانه (الملحق الثاني دليل التفاصيل الإنشائيه)
فإنه يتم تقليل قطاع العمود إما من إتجاه واحد أو من إتجاهين بحيث يكون هذا التقليل من 5 إلي 10 سم من العرض الكلي
أي أنه يمكن أن يكون هذا التقليل 5 سم فقط من إتجاه واحد أو 10 سم من إتجاه واحد أيضاً
أو 10 سم من الإتجاهين فيكون التقليل 5 سم من كل إتجاه ولكن يجب أن يكون هذا التقليل من الطرف الحر للعمود
أي الطرف الغير مرتبط بكمره ويتم هذا التقليل أيضاً كل دورين
ويجب بعدها عمل check على القطاع الجديد للتأكد من أنه سيتحمل الأحمال الواقعه عليه.
أما بالنسبه لموضوع اللامركزيه: فإنه من البدايه ومن قبل تقليل القطاع يمكن بل وفي الغالب ما يكون الحمل لا محوري
حيث أن الكمره المحمله على العمود والتي سينتقل الحمل منها لا تكون موجوده أو محمله على مركز العمود
بل في الغالب تكون محمله علي العمود من طرف معين له والطرف الأخر لا
إذن فمن الممكن أن يكون الحمل لا محوري حتي بدون تقليل القطاع
وعلى أية حال فإنه يمكن حساب العزم الناتج عن ذلك
ولكن بعد حسابه يجب التأكد من إن كان هذا العزم مؤثر بالفعل ( ويجب أخذه في الإعتبار )
أم أنه سيتم تصميم القطاع نتيجة حمل الضغط فقط إذا كان العزم غير مؤثر وذلك عن طريق تطبيق المعادله الأتيه:
E = Mu \ Up
حيث e هي ال eccentricity
فإذا كانت ال e < .05t
حيث ال t هو بعد العمود المراد تقليله
فإن هذا معناه أنه غير مؤثر ويتم التصميم علي حمل الضغط فقط بدون Moment
السؤال الرابع حاليا اقوم بتصميم منزل مكون من 5 ادوار عباره عن ارضي و 4 متكرر
واعمده الدور الارضي حوالي 7 متر تقريبا من وجه الارض والسقف فلات سلاب - Flat Slab
وطول وعرض العمود معظمهم 30 * 60
فهل اتعامل مع انه Short or Long Column بصفه عامه كيف اعرف ان العمود قصير او طويل
بالنسبه للعمود القصير فإنه من السهل تصميمه اما بالنسبه للعمود الطويل فأنا اريد ان اعرف خطوات تصميمه بطريقه سهله وما هي مقدار ال eccentricity ؟؟؟
مبدئياً لا يمكنا التعامل مع إرتفاع العمود مقاساً من وجه الأرض لأن إرتفاع العمود يقاس من وجه الأساس
مبدئياً لا يمكنا التعامل مع إرتفاع العمود مقاساً من وجه الأرض لأن إرتفاع العمود يقاس من وجه الأساس
أو من وجه الكمره الرابطه (tie beam), ولا يمكن القول بأن الإرتفاع (حوالي) 7متر (تقريباً)
فحينما نقوم بالتصميم يجب التأكد من جميع المعلومات المستخدمه في التصميم
على أية حال وقبل الرد على السؤال الأول لنبدأ اولاً بشرح كيفية تحديد نوع العمود من حيث أنه short or long
على أية حال وقبل الرد على السؤال الأول لنبدأ اولاً بشرح كيفية تحديد نوع العمود من حيث أنه short or long
وحتى نستطيع تحديد ما إذا كان العمود short or long فيجب أولاً تحديد ما إذا كان المبنى braced or unbraced أي مقيد أم غير مقيد:
فتبعاً للكود المصري للخرسانه (الباب السادس صفحة 6-49) نجد أن: المبني يعتبر مقيد في حالة:
1) وجود عناصر تدعيم عباره عن حوائط خرسانيه مستمره بكامل إرتفاع المبنى
2) أن تكون ال factor <0.6
ثم بعد تحديد نوع المنشأ من حيث أنه braced or unbraced نقوم بتحديد نوع العمود أنه short or long
ملحوظه: العمود القصير (short) هو العمود الذي لا يحدث له buckling وبذلك لا يوجد عليه عزوم إضافيه Madd
أما العمود الطويل (long) هو الذي يحدث له buckling والذي يتم أخذ تأثيره من خلال حساب العزم الإضافي الناتج عنه Madd
خطوات تحديد نوع العمود short or long :
1) حساب نسبة النحافه slenderness ratio :
حيث slenderness ratio= He/b or t
b or t: هو العرض المقاوم لل buckling
He: effective buckling height
وهو طول الإنبعاج الفعال للعمود و يساوي He=K Ho
حيث Ho هو ارتفاع العمود الصافي
والـ The effective-length factor ) K ) هو معامل يعتمد على النهايه العلويه والسفليه للعمود تبعاً للجدول المعمزل به في هذا الخصوص
2) مقارنه قيم ال slenderness ratio بالقيم المسموح بها:
a) At case of braced column:
for rectangular column: If slenderness ratio ≤15……. Therefor the column is short
if 15 < slenderness ratio ≤ 30…… therefor the column is long
if slenderness ratio > 30……. Increase dimension
for circular column: If slenderness ratio ≤12…… short
if 12 < slenderness ratio ≤ 25…… long
b) At case of unbraced column:
for rectangular column: If slenderness ratio ≤10….. short
if 10 < slenderness ratio ≤ 23…… long
for circular column: If slenderness ratio ≤8……..short
if 8 < slenderness ratio ≤ 18……. Long
والأن يمكنك تحديد نوع العمود الوارد في سؤالك من حيث أنه short or long عن طريق التطبيق في هذه المعادلات
ولكن بعد تحديد إرتفاع العمود مقاساً من وجه الأساس أو الكمره الرابطه كما ذكرت من قبل
بالنسبه لطريقه تصميم العمود الطويل فهي موضحه في الكود المصري للخرسانه – الباب السادس – من صفحة (6-53) إلى صفحة (6-61)
و لمعرفة مقدار ال eccentricity فأيضاً تبعاً للكود المصري يجب ألا تقل عن:
بالنسبه لطريقه تصميم العمود الطويل فهي موضحه في الكود المصري للخرسانه – الباب السادس – من صفحة (6-53) إلى صفحة (6-61)
و لمعرفة مقدار ال eccentricity فأيضاً تبعاً للكود المصري يجب ألا تقل عن:
1) 0.05 من بعد قطاع العمود في إتجاه هذا البعد
2) 20 مم
أما بالنسبه لموضوع ال Excel sheet لتصميم العمود ال long
فأنا شخصياً أقوم بتصميم الأعمده manual ولا أمتلك excel sheets لذلك
ولكن يوجد بعض البرامج التي تستخدم في تصميم الأعمده مثل ISA Column , PCA Column , CSI Column
السؤال الخامس كيف اعرف الحمل الاقصى للحميل كمرة ذات ابعاد 400x200 ومسلحة بـ 4@16
وهل هناك معامل تخفيض لعامل الزمن؟؟
واريد ان احمل عليها طابوق فكيف اعرف انه سيتحمل؟؟
ماهي اقصى مسافة يمكن ان تبعد القاعدة (الاساسات عن الثانية)؟
ماهي اقصى مسافة يمكن ان تبعد القاعدة (الاساسات عن الثانية)؟
ونفس السؤال بالنسبة للأعمدة؟
- لو افترضنا ان لدينا بحر ذو عرض 10 متر وذو طول 15 متر
فلو اردنا ان نحمل السقف Hcs ابيام عرضها 20 سم وعمقها 50 سم ,
ماهي اطول مسافة يمكن ابقاء هذا البيم العلوي صافيا بدون اعمدة؟
-هل من المفروض ان نحمل كل عمود على قاعدة؟
-هل من المفروض ان نحمل كل عمود على قاعدة؟
- هل نستطيع تحميل مجموعة اعمدة على جسور ارضية ومن ثم نحملها على القواعد؟
كمثال لدينا 6 اعمدة هل نستطيع ان نحملها على جسور ومن ثم 3 قواعد فقط؟*- أولاً : لمعرفة الحمل الأقصى لتحميل كمره معلومة الأبعاد والتسليح نقوم بإستخدام نفس خطوات التصميم ولكن بطريقه عكسيه
أي مثلاً باستخدام طريقة ال first principal
b=200 mm, t=400 mm, d=400-50=350 mm,
As=4@16=4*200=800 mm
Assume Fcu=25N/mm2, Fy=360N/mm2
µ=As/bd
µ=800/200*350=0.011
µmax=5*10-4 * fcu = 5*10-4*25=0.0125
µ<µmax
a=1.93*(As/b)*(Fy/Fcu) = 1.93*(800/200)*(360/25) = 111.168 mm
Mu = As*(Fy/1.15)*(d-a/2) = 800*(360/1.15)*(350-111.168/2)
Mu=73732006.96 N.mm = 7.37 t.m
وبالنسبه لمعامل التخفيض فنحن لا نأخذ ذلك في الإعتبار إلا في حاله الترميم فقط
حيث أن الخرسانه مفترض أن تكون أضعف مما صممت عليه مما أدي إلى حدوث السبب الذي ألجئنا للترميم
وفي هذه الحاله يمكن مثلاً (وهذا ليس بقانون) أن نعتبر مقاومة الخرسانه ولتكن f’ أنها أصبحت تساوي حوالي 85% من المقاومه المميزه للخرسانه
أي أن f’ = .85 fcu
بالنسبه للمثال المطروح (هناك كمرة موجودة اصلا وأبعادها 400x200 ومسلحة بـ 4@16
واريد ان احمل عليه طابوق فكيف اعرف انه سيتحمل؟؟)
عفواً المثال غير واضح.... كيف سيتم تحميل سقف على كمره موجوده بالفعل ... أم تقصد سيتم زيادة دور للمبنى....؟؟؟
إذا كان هذا هو المقصود من السؤال فإن هذا السقف الجديد لن يؤثر علي كمرات الأدوار بالأسفل وإنما سيؤثر علي تحمل الأعمده
*- ثانياً : بالنسبه للمسافه بين الأساسات والأعمده فهي تعتمد علي نوع السقف المستخدم
*- ثانياً : بالنسبه للمسافه بين الأساسات والأعمده فهي تعتمد علي نوع السقف المستخدم
بحيث أن يكون السمك والبحر المستخدمان كافيان لتحقيق شروط الترخيم
فمثلاً في الأسقف المسطحه أو اللاكمريه (flat slab)
فتبعاً للكود المصري للخرسانه نجد أن السمك لا يقل عن L/32 للبواكي الطرفيه مثلاً, أو L/36 للبواكي الداخليه والمستمره بدون سقوط
فبمعرفة السمك يمكنا معرفة أقصي مسافه بين الأعمده
*- ثالثاً: بالنسبه للسقف 10*15 m
فهي نفس إجابة السؤال السابق , أنه يجب أن يكون السمك والبحر المستخدمان كافيان لتحقيق شروط الترخيم للكمرات
لأنه في الغالب يكون المتحكم في أبعاد الكمره هو ال deflection
*- رابعاً: سؤالك عن تحميل كل عمود على قاعده, هو ليس من المفروض كما ذكرت في السؤال وإنما يعتمد على المسافه بين الأعمده
*- رابعاً: سؤالك عن تحميل كل عمود على قاعده, هو ليس من المفروض كما ذكرت في السؤال وإنما يعتمد على المسافه بين الأعمده
فإذا حدث تداخل بين قاعدتين نقوم بعمل قاعده واحده تجمع العمودين معاً وفي هذه الحاله تسمى combined footing
أما بالنسبه لتحميل مجموعة اعمدة على جسورارضية ومن ثم نحميلها على القواعد فهذا يحتاج إلى توضيح بالرسم
أما بالنسبه لتحميل مجموعة اعمدة على جسورارضية ومن ثم نحميلها على القواعد فهذا يحتاج إلى توضيح بالرسم
ولكن إذا كان المقصود أن الأعمده على خط واحد فمن الممكن تحميلها معاً على كمره ثم تحميلها على لبشه
ويتم التعامل معها حينئذ على أنها كمره مقلوبه
0 التعليقات:
إرسال تعليق
شاركنا برأيك لا تقرأ و ترحل